forum du lycee boussouf mila

ce forum essaie de créer un espace d'echange entre l'eleve et l'enseignant
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطاقة الحركية ( السنة 2 ثانوي ) :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رميته



عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 03/11/2008
العمر : 61

مُساهمةموضوع: الطاقة الحركية ( السنة 2 ثانوي ) :   الخميس نوفمبر 27, 2008 5:13 pm


بسم الله
الطاقة الحركية وعلاقتها بالسرعة وبالكتلة
E = 1/2 M V 2
أعلى النموذج
أسفل النموذج
عند وصف السلاسل الوظيفية والسلاسل الطاقوية رأينا أن كل جسم متحرك في معلم يملك طاقة
حركية . نحاول في النشاطات التالية ، إبراز العوامل التي تتعلق بها هذه الطاقة .
نشاط1: علاقة الطاقة الحركية بالسرعة ( مقاربة كيفية )
ضع عربة على مستو أفقي أملس ( طاولة مثلا ) مربوطة بحاجز مثبت بواسطة خيط مطاطي مسترخ ( أنظر الشكل ) . علّم الوضع الابتدائي للعربة ثم ادفعها ( بواسطة مسطرة مثلا ) بحيث تنطلق في حركة مستقيمة بسرعة معينة v1.
- علّم أقصى موضع تصل إليه العربة قبل أن تنعدم سرعتها .
- سجل المسافة التي قطعتها أثناء حركتها . كيف يكون المطاط عند هذا الوضع ؟
- ماذا تستنتج ؟ إلى ماذا تحولت الطاقة الحركية للعربة ؟
- ماذا يحدث للعربة بعد ذلك ؟ إلى أين تصل العربة في الاتجاه المعاكس ؟ ماذا يحدث ؟
- أعد التجربة بدفع العربة من نفس الموضع بحيث تنطلق بسرعة v1 < v2
- علّم أقصى موضع تصل إليه العربة وسجّل المسافة التي قطعتها أثناء حركتها .
- ماذا تلاحظ ؟
- قارن المسافة المقطوعة في الحالتين . ماذا تستنتج ؟
- عين استطالة المطاط في هذه الحالة .
ماذا تستنتج بالنسبة للطاقة الحركية التي انطلقت بها العربة في التجربتين ؟

- أعد التجربة بتغيير سرعة انطلاق العربة في كل مرة واستنتج كيفيا علاقة الطاقة الحركية بسرعة العربة .
نشاط 2 : علاقة الطاقة الحركية بالكتلة (مقاربة كيفية)
نريد في هذا النشاط إبراز كيفيا علاقة الطاقة الحركية بكتلة العربة .
لذلك نستعمل عربتين متماثلتين نغير كتلة إحداهما بمضاعفتها بحمولات مختلفة في كل مرّة . ضع العربتين فوق الطاولة كما هو موضح في الشكل واربطهما بالحاجز بواسطة مطاطين متماثلين .
- لتحقيق هدف الدراسة يجب أن تنطلق العربتان بنفس السرعة . لماذا ؟
- اقترح وسيلة عملية تعطي بها للعربتين نفس السرعة الابتدائية .
- في رأيك لماذا نستعمل مطاطين متماثلين , وكيف نتحقق من تماثلهما عمليا ؟
اعتمادا على خطوات التجربة السابقة والشروط الابتدائية المحدّدة في السؤالين السابقين اقترح برتوكولا تجريبيا تبرز في هذه التجربة كيف تتغير الطاقة الحركية للعربة بتغير كتلتها . استعمل على الأقل ثلاث قيم لكتلة العربة المحمّلة .
صف في فقرة خطوات التجربة والملاحظات التي تعتمد عليها للوصول إلى النتيجة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amine007



عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الطاقة الحركية ( السنة 2 ثانوي ) :   الجمعة يناير 23, 2009 3:55 am

مرسي
اقتباس :
مرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
samimi



عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الطاقة الحركية ( السنة 2 ثانوي ) :   الخميس فبراير 05, 2009 2:48 pm

merciii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطاقة الحركية ( السنة 2 ثانوي ) :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
forum du lycee boussouf mila :: دروس وأسئلة :: الفيزياء-
انتقل الى: