forum du lycee boussouf mila

ce forum essaie de créer un espace d'echange entre l'eleve et l'enseignant
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القراءة عادة نسيناها :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
remita



المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 21/10/2008
العمر : 62

مُساهمةموضوع: القراءة عادة نسيناها :   السبت أكتوبر 25, 2008 4:24 pm


بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر
القراءة عادة نسيناها

1- هي عادة نسيناها : في حين ورثها عنا الغربيون فأحسنوا رعايتها حتى جنوا ثمارها تقدما علميا مذهلا لا ينكره إلا جاحد,في حين بقينا نحن نبحث عن البدائل اليسيرة للقراءة على التلفزيون والإذاعة والفيديو و...فألفنا الكسل واستسغنا اللقم الباردة وأصبحت أدمغتنا أوعية حفظ محددة الصلاحية,ضعيفة ومتعبة.والقراءة عادة تبذر في تربة النشء الخصبة لتورق فكرا قويما وتثمر نجاحات باهرة في مستقبل الأيام فأين القراءة من نشئنا وأين منا النجاح؟.إن على المعلم (وكذلك على الوالدين) مسؤولية كبيرة في تحبيب القراءة والمطالعة للتلميذ بالطرق والوسائل المختلفة.يـجب أن يعرف التلميذ أن المطالعة هي شرط لا بد منه للنجاح في أي سن وفي أية مادة وفي أي مستوى وفي أية شعبة,كما يجب عليه أن يعلم بأن الوسائل الأخرى للتعلم مهما كانت مهمة كالتلفزيون والإذاعة والفيديو والكمبيوتر و.. لا يجوز أبدا أن تكون بديلا عن المطالعة في كتاب أو مجلة أو جريدة أو..يجب أن يتوفر في كل مكان مكتبات:في البيت وفي المؤسسة التعليمية وفي البلدية وفي ..ويجب أن يُشجِّعُ المعلمُ تلاميذَه على القراءة والمطالعة في كل مكان سواء في موضوعات تتعلق بدراستهم أو بدينهم أو بالثقافة العامة الواسعة .
2- خطوات هامة لمعرفة قدرات أبنائك : يقول الدكتور د.علي الخبتي "وإليك بعض الخطوات الهامة من أجل أن تعرف قدرات أبنائك وماذا تتوقع منهم ، وما الذي يجب أن تقدمه لهم في كل مرة تقرأ لهم :
أولاً : يجب أن تتاح للطفل الفرصة للإمساك بالكتاب , وهذه الخطوة تمكن الطفل عند بلوغه سنة واحدة من اكتشاف الكتاب كمادة محسوسة ، وهذا إنجاز كاف عند هذه السن .
ثانياً: عندما يكمل الطفل السنة الثانية ، فإنه من الممكن تشجيعه وأن نطلب منه الإشارة إلى صور وأسماء الأشياء .
ثالثاً : عندما يبلغ الأطفال سن الثالثة يمكن دفعهم للمشاركة في قصة تقرأ عليهم ، كما يطلب منهم وصف أحداث صفحة واحدة بعد قراءتها لهم .
رابعاً: بعد السنة الرابعة ، يستطيع الأطفال تعلم سرد قصة مبسطة ، والمشاركة في القراءة والكتابة وذلك ضمن برنامج لعبهم .
خامساً : في سن الخامسة وما فوق فإن الأطفال الذين يعرفون الحروف والأصوات يمكن أن يطلب منهم التعرف على الحروف والكلمات في الصفحة ، ويمكن استخدام صور وبطاقات عليها حروف لمساعدة الأطفال على التدرب على مهارات الكتابة " .
3- خطوات لجعل القراءة مادة تثري خبرات الأطفال : ثم قال الدكتور " فيما يلي بعض الخطوات التي يمكن أن تجعل من القراءة مادة تعليمية تـثري خبرات الأطفال بصرف النظر عن عمر الطفل :
1-يجب حمل الطفل في الحضن في أثناء القراءة وإتاحة الفرصة له للمس الصفحات وتقليبها كأسلوب من أساليب المشاركة.
2-يجب إشراك الطفل وربطه بما يقرأ له عن طريق طرح الأسئلة ذات الإجابات المفتوحة مثل ذلك : ماذا يحدث الآن , ما الذي سيحدث بعد ذلك في رأيك ؟
3- التخطيط لجعل قراءة كتاب أو قصة حدثاً مميزاً في اليوم ، يجب التطلع إليه وانتظاره بفارغ من الصبر . ولهذا يفضل تخصيص ركن خاص في المنزل للقراءة حيث تحضن الابن أو الابنة فيه ليبدأ الحدث المميز.
4-يجب تشجيع الطفل على تمثيل بعض الأدوار في قصص تمت قراءتها معه وتكون مألوفة لديه ، ويستخدم فيها بعض ألعابه وبعض موجودات المنزل ، وتشجيعه على ذلك لإكسابه سعة الخيال والقدرة على التفكير.
5-وأخيراً وطفلك يتقدم نحو إدراك الرابط بين اللغة المكتوبة والقصص ، لا تقلق للأخطاء التي يرتكبها بقدر حرصك على تشجيعه على بذل الجهد والحصول على أفكار جديدة ، لأن ذلك هو السبيل لإكسابه القدرة على التفكير والإبداع ، وتذكر دائماً أن وراء كل قارئ جيد دعماً من والد أو عطاء من مهتم .
يتبع : ...




_________________



اللهم اغفر لأهل ثانوية عبد الحفيظ بوالصوف وارحمهم واهدهم وارزقهم وعافهم , آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القراءة عادة نسيناها :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
forum du lycee boussouf mila :: الإدارة والبداغوجية :: توجيهات عامة-
انتقل الى: